أهلا وسهلا بك إلى منتديات طيبة الجزائرية.
أهلا وسهلا بك زائرنا الكريم، إذا كانت هذه زيارتك الأولى للمنتدى، فيرجى التكرم بزيارة صفحة التعليمـــات، بالضغط هنا.كما يشرفنا أن تقوم بالتسجيل بالضغط هنا إذا رغبت بالمشاركة في المنتدى، أما إذا رغبت بقراءة المواضيع والإطلاع فتفضل بزيارة القسم الذي ترغب أدناه.

الرئيسيةالتسجيلدخول

منتديات طيبة الجزائرية :: ¨‘°?O منتديات الثقافة و الأدب O?°‘¨ :: منتـــــــدى القصص و الروايات

صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية
شاطر

الجمعة 13 يناير 2012 - 11:53
المشاركة رقم:
مشرفة منتديات الحقوق والاستشارات القانونية
 مشرفة منتديات الحقوق والاستشارات القانونية

avatar

إحصائيةالعضو

مُساهمةموضوع: قصة الشيخ صاحب الكلبتين السلاقيتين


قصة الشيخ صاحب الكلبتين السلاقيتين






هاته القصة عجيبة ومشوقة ومع انها منفصلة عن باقي القصص الا انها تمثل الجزء الثالث من سلسلة حكاية التاجر والعفريت فهي تعتبر تتمة لحكاية التاجر والعفريت ولك الخيار اخي اختي في قراءتها كلها

لمن معرفة القصة من البداية يضغط على الرابط التالي

الجزء الاول

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

الجزء الثاني

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

قصة الشيخ صاحب الكلبتين السلاقيتين




تقدم الشيخ صاحب الكلبتين السلاقيتين وقال :اعلم يا سيد ملوك الجان ان هاتين الكلبتين إخوتي وأنا ثالثهم ، ومات والدي وخلف لنا ثلاثة الاف دينار .ففتحت أنا دكانا ابيع فيه وأشتري ، وسافر أخواي بتجارتهما . وغابا عني مدة سنة مع القوافل ثم أتيا وما معهما شئ ،فقلت لهما : أما أشرت عليكما بعدم السفر فبكيا وقالا : يا اخانا قدر الله عز وجل علينا بهذا ولم يبق لهذا الكلام فائدة ولسنا نملك شيئا .



فأخذتهما وطلعت بهما الى الدكان ثم ذهبت بهما الى الحمام و ألبستهما حلة من الملابس الفاخرة واكلت انا وإياهما وقلت لهما : إني أحسب ربح دكاني من السنة الى السنة ، ثم أقسمه دون رأس مالي بيني وبينكم .ثم اني عملت حساب الدكان من ربح مالي .فوجته ألفي دينار فحمدت الله عز وجل ، و فرحت غاية الفرح وقسمت الربح بيني وبينهما شطرين. و أقمنا مع بعضنا اياما .



ثم ان اخوتي طلبوا السفر ايضا وأرادوا أن أسافر معهم فلم أرض وقلت لهما : أي شئ كسبتم من سفركم حتى أكسب أنا ؟ فألحو اعلي ولم أطعهم بل أقمنا في دكاكيننا نبيع ونشتري سنة كاملة ، وهم يعرضون علي السفر وقلت لهم : يا إخوتي إننا نحسب ما عندنا من المال .فحسبناه فاذا هو ستة الاف دينار ، فقلت : ندفن نصفها تحت الارض لتنفعنا اذا أصابنا أمر ويأخذ كل واحد منا الف دينار ونتسبب فيها . قالو : نعم الراي .فأخذت المال وقسمته نصفين ، ودفنت ثلاثة الاف دينار ، و اما ثلاثة الاف دينار الاخرى فأعطيت كل واحد منهم ألف دينار وجهزنا بضائع واكترينا مركبا ونقلنا فيها حوائجنا وسافرنا مدة شهر كامل الى ان دخلنا مدينة ،وبعنا ضائعنا فربحنا في الدينار عشرة دنانير .



ثم أردنا السفر فوجدنا على شاطئ البحر جارية فقالت : يا سيدي هل عندك إحسان ومعروف أجازيك عليهما ؟ قلت : نعم . ان عندي الاحسان والمعروف ولو لم تجازيني .فقالت : يا سيدي تزوجني وخذني الى بلادك فافعل معي معروفا لانني ممن يصنع معه المعروف والاحسان ويجازى عليهما ولا يغرنك حالي .فلما سمعت كلامها حن قلبي إليها لامر يريده الله عز وجل فاخذتها وكسوتها وأكرمتها ثم سافرنا ، واشتغلت بتجارتي عن إخواني فغاروا مني وحسدوني على مالي وكثرة بضاعتي ، وطمحت عيونهم في المال جميعه وتحدثوا بقتلي وأخذ مالي وقالوا : نقتل أخانا ويصير المال جميعه لنا .وزين لهما الشيطان أعمالهم فجاؤوني وانا نائم وحملوني أنا وزوجتي ورمونا في البحر .فلما استيقضت زوجتي انتفضت فصارت عفريتة وحملتني وأطلعتني على جزيرة وغابت عني قليلا .



وعادت عند الصباح وقالت لي : أنا زوجتك التي حملتك ونجيتك من القتل بإذن الله تعالى واعلم انني جنية وانا مؤمنة بالله ورسوله صلى الله عليه وسلم فجئتك بالحال الذي رأيتني فيه فتزوجت بي ، وها قد نجيتك من الغرق وقد غضبت على إخوتك ولا بد ان اقتلهم ، فلما سمعت حكايتها تعجبت وشكرتها على فعلها وقلت لها اما هلاك إخوتي فلا ينبغي .ثم حكيت لها ما جرى لي معهم من أول الزمان الى اخره .



فلما سمعت كلامي قالت : انا في هذه الليلة أطير إليهم وأغرق مركبهم وأهلكهم. فقلت لها بالله عليك لا تفعلي فإن صاحب المثل يقول : يا محسنا لمن أساء كفى المسئ فعله ، وهم إخوتي على كل حال .فقالت لابد لي من قتلهم



فاستعطفتها ثم انها حملتني وطارت فوضعتني على سطح داري ففتحت الابواب و اخرجت الذي خبأته تحت الارض وفتحت دكاني بعدما سلمت على الناس واشتريت بضائع ، فلما كان الليل دخلت داري فوجدت هاتين الكلبتين مربوطتين فيها فلما راياني قامتا الي وبكيتا وتعلقتا بي فلم اشعر الا وزوجتي قالت : هؤلاء إخوتك .فقلت : ومن فعل بهم هذا الفعل ؟



قالت : انا أرسلت الى أختي ففعلت بهم ذلك وما يتخلصون الا بعد عشر سنوات في هذا الحال .فجئت وانا سائر اليها تخلصهم بعد إقامة عشر سنوات في هذا الحال فرأيت هذا الفتى فأخبرني بما جرى له فأردت ان لاأبرح حتى أنظر ما يجري بينك وبينه

وهذه قصتي .قال الجني : انها حكاية عجيبة وقد وهبت لك ثلث دمه في جنايته.



بعدها تقدم الشيخ الثالث صاحب النعامة قال للجني : أنا احكي لك حكاية أعجب من حكاية الاثنين وتهب لي باقي دمه وجنايته ايها الجني .فقال :نعم .

سأروي لكم حكاية الشيخ الثالث في المرة القادمة ترقبوها اخواني اخواتي لكم مني احلى سلام.




 الموضوعالأصلي : قصة الشيخ صاحب الكلبتين السلاقيتين // المصدر : منتديات طيبة الجزائرية // الكاتب:اديم


توقيع : اديم





الجمعة 13 يناير 2012 - 14:33
المشاركة رقم:
مشرفة منتديات الحقوق والاستشارات القانونية
 مشرفة منتديات الحقوق والاستشارات القانونية

avatar

إحصائيةالعضو

مُساهمةموضوع: رد: قصة الشيخ صاحب الكلبتين السلاقيتين


قصة الشيخ صاحب الكلبتين السلاقيتين


قصة الشيخ الثالث صاحب النعامة

[ندعوك للتسجيل في المنتدى أو التعريف بنفسك لمعاينة هذا الرابط]

ارجوا ان تعجبكم




 الموضوعالأصلي : قصة الشيخ صاحب الكلبتين السلاقيتين // المصدر : منتديات طيبة الجزائرية // الكاتب:اديم


توقيع : اديم





السبت 14 يناير 2012 - 14:24
المشاركة رقم:
عضو vip
عضو vip

avatar

إحصائيةالعضو

مُساهمةموضوع: رد: قصة الشيخ صاحب الكلبتين السلاقيتين


قصة الشيخ صاحب الكلبتين السلاقيتين


رائعة جدا أختي أديم

جزاك الله خيرا




 الموضوعالأصلي : قصة الشيخ صاحب الكلبتين السلاقيتين // المصدر : منتديات طيبة الجزائرية // الكاتب:rita


توقيع : rita





السبت 14 يناير 2012 - 16:56
المشاركة رقم:
مشرفة منتديات الحقوق والاستشارات القانونية
 مشرفة منتديات الحقوق والاستشارات القانونية

avatar

إحصائيةالعضو

مُساهمةموضوع: رد: قصة الشيخ صاحب الكلبتين السلاقيتين


قصة الشيخ صاحب الكلبتين السلاقيتين


rita كتب:
رائعة جدا أختي أديم

جزاك الله خيرا





 الموضوعالأصلي : قصة الشيخ صاحب الكلبتين السلاقيتين // المصدر : منتديات طيبة الجزائرية // الكاتب:اديم


توقيع : اديم





السبت 14 يناير 2012 - 17:05
المشاركة رقم:
مشرفة منتديات الحقوق والاستشارات القانونية
 مشرفة منتديات الحقوق والاستشارات القانونية

avatar

إحصائيةالعضو

مُساهمةموضوع: رد: قصة الشيخ صاحب الكلبتين السلاقيتين


قصة الشيخ صاحب الكلبتين السلاقيتين


rita كتب:
رائعة جدا أختي أديم

جزاك الله خيرا





 الموضوعالأصلي : قصة الشيخ صاحب الكلبتين السلاقيتين // المصدر : منتديات طيبة الجزائرية // الكاتب:اديم


توقيع : اديم





صفحات الموضوعانتقل الى الصفحة : 1, 2  الصفحة التالية



الــرد الســـريـع
..



الذين يشاهدون محتوى الموضوع الآن : 4 (الأعضاء 1 والزوار 3)



تعليمات المشاركة
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى

BB code is متاحة
كود [IMG] متاحة
كود HTML معطلة


المواضيع الأخيرة
» هل يجوز للجنب قراءة او مس المصحف
أمس في 22:11 من طرف adel

» هل الإشهاد شرط لصحة الطلاق
أمس في 22:10 من طرف adel

» FishSat SkyDSL 10770H15731 @FINAL
أمس في 10:57 من طرف dboubakeur

» FishSat 2.5 2 OpenSky10722V27500
أمس في 10:51 من طرف dboubakeur

»  الجمل التي لا محل لها من الإعراب
الأربعاء 18 أبريل 2018 - 18:13 من طرف c.ronaldo

»  اوزان الجموع
الأربعاء 18 أبريل 2018 - 18:13 من طرف c.ronaldo

»  الجمل الني لها محل من الإعراب
الأربعاء 18 أبريل 2018 - 18:07 من طرف c.ronaldo

»  أهم الأسئلة المتدوالة في مواضيع بكالوريا اللغة العربية
الأربعاء 18 أبريل 2018 - 18:06 من طرف c.ronaldo

»  مطويات كليك للشعب علوم تجريبية ، لغات أجنبية، رياضيات، تسيير و اقتصاد
الأربعاء 18 أبريل 2018 - 18:04 من طرف c.ronaldo

»  سلسلة من التمارين في الرياضيات مرفقة بالحل تحضيرا لبكالوريا
الأربعاء 18 أبريل 2018 - 18:04 من طرف c.ronaldo

غير مسجل
أنت غير مسجل فى منتديات طيبة الجزائرية . للتسجيل الرجاء إضغط هنـا

DMCA.com Protection Status

سحابة الكلمات الدلالية
التحميل Petit الشابا صيانة السياقة وستنجهاوس للحصول suite البنكي شروط قبول الطبيعية Robert المستثمر الجيل التعليم الثاني البناء رخصة تنفيذ القرض مكملة أجور ansej مخزون العلوم